Wednesday, January 23, 2013

Bagaimana pandangan Fiqh tentang pelaksanaan sholat di gereja ?

  •  

    Bagaimana pandangan Fiqh tentang pelaksanaan sholat di gereja ?

    JAWABAN:

    Khilaf :

    Menurut Madzhab Syafi`i hukumnya adalah makruh dengan syarat tidak ada

    perkara yang menyebabkan haram seperti adanya gambar-gambar yang diagungkan

    …oleh orang kafir. Menurut satu riwayat dari Madzhab Hanbaly hukumnya tetap

    makruh meskipun ada gambar-gambar yang diagungkan. 

    REFERENSI: 

    حواشي الشرواني 2/ 166 (شافعى) (دار صادر)

    ( و ) يكره تنزيها أيضا ( الصلاة في الحمام ) …الى ان قال… ( والكنيسة )

    وهي بفتح الكاف متعبد اليهود وقيل النصارى والبيعة وهي بكسر الباء متعبد

    النصارى وقيل اليهود ونحوهما من أماكن الكفر لأنها مأوى الشياطين ويحرم دخولها

    على من منعوه , وكذا إن كان فيها صورة معظمة كما سيأتي

    قول المتن ( والكنيسة ) ولو جديدة فيما يظهر ويفرق بينها وبين الحمام أي على

    مختار النهاية بغلظ أمرها بكونها معدة للعبادة الفاسدة فأشبهت الخلاء الجديد بل

    أولى منه ع ش . ( قوله ونحوهما ) أي من كل ما يعظمونه ع ش ( قوله من منعوه ) أي

    على مسلم منعه أهل الذمة من الدخول مغني ( قوله ويحرم دخولها إلخ ) عبارة

    الكردي ومحل الكراهة كما في الإيعاب إن دخلها بإذنهم وإلا حرمت صلاته فيها ;

    لأن لهم منعنا من دخولها هذا إن كانوا يقرون عليها وإلا فلا إلخ ا هـ . ( قوله

    صورة معظمة ) أي لهم ع ش

    الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي 3/292 (حنبلي) (دار الكتب العلمية)

    فصل ( دخول معابد الكفار والصلاة فيها وشهود أعيادهم ) . وله دخول بيعة وكنيسة

    ونحوهما والصلاة في ذلك وعنه , يكره إن كان ثم صورة , وقيل : مطلقا ذكر ذلك في

    الرعاية . وقال في المستوعب : وتصح صلاة الفرض في الكنائس والبيع مع الكراهة ,

    وقال ابن تميم لا بأس بدخول البيع والكنائس التي لا صور فيها والصلاة فيها .

    وقال ابن عقيل : يكره كالتي فيها صور , وحكى في الكراهة روايتين . وقال في

    الشرح لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة روي ذلك عن ابن عمر وأبي موسى وحكاه

    عن جماعة , وكره ابن عباس ومالك الكنائس لأجل الصور وقال ابن عقيل : تكره

    الصلاة فيها ; لأنه كالتعظيم والتبجيل لها وقيل ; لأنه يضر بهم . ولنا { أن

    النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وفيها صور } ثم قد دخلت في عموم قوله

    عليه السلام { فصل فإنه مسجد . } متفق عليه انتهى كلامه .

    الموسوعة الفقهية 12/128 (مقارن) (وزارة الأوقاف الكويتية)

    الصور في الكنائس والمعابد غير الإسلامية : 69 – الكنائس والمعابد التي أقرت في

    بلاد الإسلام بالصلح لا يتعرض لما فيها من الصور ما دامت في الداخل . ولا يمنع

    ذلك من دخول المسلم الكنيسة عند الجمهور . وتقدم ما نقله صاحب المغني أن عليا

    رضي الله عنه دخل الكنيسة بالمسلمين , وأخذ يتفرج على الصور . وأن عمر رضي الله

    عنه أخذ على أهل الذمة أن يوسعوا أبواب كنائسهم , ليدخلها المسلمون والمارة .

    ولذا قال الحنابلة : للمسلم دخول الكنيسة والبيعة , والصلاة فيهما من غير كراهة

    على الصحيح من المذهب . وفي قول آخر للحنابلة , وهو قول الحنفية : يكره دخولها

    لأنها مأوى الشياطين . وقال أكثر الشافعية : يحرم على المسلم أن يدخل الكنيسة

    التي فيها صور معلقة . 

  • Suka ·  · Laporkan · 3 Agustus 2011 pukul 23:34

Bagaimana pandangan Fiqh tentang pelaksanaan sholat di gereja ?

No comments:

Post a Comment