-
solat di gereja
Bagaimana pandangan Fiqh tentang pelaksanaan sholat di gereja ?
JAWABAN:
Khilaf :
Menurut Madzhab Syafi`i hukumnya adalah makruh dengan syarat tidak ada
perkara yang menyebabkan haram seperti adanya gambar-gambar yang diagungkan
…oleh orang kafir. Menurut satu riwayat dari Madzhab Hanbaly hukumnya tetap
makruh meskipun ada gambar-gambar yang diagungkan.
REFERENSI:
حواشي الشرواني 2/ 166 (شافعى) (دار صادر)
( و ) يكره تنزيها أيضا ( الصلاة في الحمام ) …الى ان قال… ( والكنيسة )
وهي بفتح الكاف متعبد اليهود وقيل النصارى والبيعة وهي بكسر الباء متعبد
النصارى وقيل اليهود ونحوهما من أماكن الكفر لأنها مأوى الشياطين ويحرم دخولها
على من منعوه , وكذا إن كان فيها صورة معظمة كما سيأتي
قول المتن ( والكنيسة ) ولو جديدة فيما يظهر ويفرق بينها وبين الحمام أي على
مختار النهاية بغلظ أمرها بكونها معدة للعبادة الفاسدة فأشبهت الخلاء الجديد بل
أولى منه ع ش . ( قوله ونحوهما ) أي من كل ما يعظمونه ع ش ( قوله من منعوه ) أي
على مسلم منعه أهل الذمة من الدخول مغني ( قوله ويحرم دخولها إلخ ) عبارة
الكردي ومحل الكراهة كما في الإيعاب إن دخلها بإذنهم وإلا حرمت صلاته فيها ;
لأن لهم منعنا من دخولها هذا إن كانوا يقرون عليها وإلا فلا إلخ ا هـ . ( قوله
صورة معظمة ) أي لهم ع ش
الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي 3/292 (حنبلي) (دار الكتب العلمية)
فصل ( دخول معابد الكفار والصلاة فيها وشهود أعيادهم ) . وله دخول بيعة وكنيسة
ونحوهما والصلاة في ذلك وعنه , يكره إن كان ثم صورة , وقيل : مطلقا ذكر ذلك في
الرعاية . وقال في المستوعب : وتصح صلاة الفرض في الكنائس والبيع مع الكراهة ,
وقال ابن تميم لا بأس بدخول البيع والكنائس التي لا صور فيها والصلاة فيها .
وقال ابن عقيل : يكره كالتي فيها صور , وحكى في الكراهة روايتين . وقال في
الشرح لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة روي ذلك عن ابن عمر وأبي موسى وحكاه
عن جماعة , وكره ابن عباس ومالك الكنائس لأجل الصور وقال ابن عقيل : تكره
الصلاة فيها ; لأنه كالتعظيم والتبجيل لها وقيل ; لأنه يضر بهم . ولنا { أن
النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وفيها صور } ثم قد دخلت في عموم قوله
عليه السلام { فصل فإنه مسجد . } متفق عليه انتهى كلامه .
الموسوعة الفقهية 12/128 (مقارن) (وزارة الأوقاف الكويتية)
الصور في الكنائس والمعابد غير الإسلامية : 69 – الكنائس والمعابد التي أقرت في
بلاد الإسلام بالصلح لا يتعرض لما فيها من الصور ما دامت في الداخل . ولا يمنع
ذلك من دخول المسلم الكنيسة عند الجمهور . وتقدم ما نقله صاحب المغني أن عليا
رضي الله عنه دخل الكنيسة بالمسلمين , وأخذ يتفرج على الصور . وأن عمر رضي الله
عنه أخذ على أهل الذمة أن يوسعوا أبواب كنائسهم , ليدخلها المسلمون والمارة .
ولذا قال الحنابلة : للمسلم دخول الكنيسة والبيعة , والصلاة فيهما من غير كراهة
على الصحيح من المذهب . وفي قول آخر للحنابلة , وهو قول الحنفية : يكره دخولها
لأنها مأوى الشياطين . وقال أكثر الشافعية : يحرم على المسلم أن يدخل الكنيسة
التي فيها صور معلقة .
Bagaimana pandangan Fiqh tentang pelaksanaan sholat di gereja ?
No comments:
Post a Comment