Sunday, February 24, 2013

73. HUKUM MENGERIK ALIS DAN TERAPI BOTOX

Deskripsi Masalah

Seiring perkembangan teknologi modern yang pesat, banyak cara ditemukan untuk mengupayakan penampilan modis dan senantiasa up to date sekalipun kadang harus merubah secara radikal kodrat anatomi yang telah dikaruniakan Tuhan, seperti operasi kulit, payudara, rebonding, mengerik alis, bahkan merubah kelamin dll. Dan yang paling mutakhir, ditemukan terapi kecantikan yang dikenal dengan Terapi Botox.

Botox adalah singkatan dari Botulinum Toxin Tipe A, yaitu suatu zat kimia racun yang dihasilkan oleh bakteri Clostridium Botulinum. Clostridium Botulinum banyak ditemukan pada makanan daging-dagingan, sayuran dan pada makanan kaleng terutama yang sudah kadaluarsa. Bila racun ini tidak sengaja terkonsumsi manusia dapat merusak sistem syaraf, timbul kelumpuhan otot-otot dan bahkan kematian. Namun dalam dosis kecil, Botox mampu merelaksasikan otot, dalam hal ini otot-otot wajah yang telah mengalami pengenduran dan pengerutan kulit akibat ekspresi-ekspresi wajah, seperti tersenyum, menangis atau cemberut sehingga menghasilkan permukaan kulit yang lebih halus dan tidak berkerut. Secara umum, keuntungan terapi Botox dapat digunakan untuk:

1 Menghilangkan garis krenyit antara alis mata;

1 Menghilangkan kerutan di dahi;

1 Menghilangkan garis senyum di sekitar ujung mata;

1 Menghilangkan kerutan pada wajah dan leher; dan

1 Mengatasi keringat yang berlebihan pada ketiak, telapak tangan dan kaki.

Penyuntikan untuk terapi ini hanya butuh waktu 10–20 menit pada daerah yang ingin dihilangkan kerutannya. Botox bekerja efektif dan efisien sehingga dapat langsung terserap dan bisa dilihat hasilnya setelah 2 jam, meskipun hasil maksimal baru akan dicapai 2–5 hari kemudian dan dapat bertahan kurang lebih selama 3–6 bulan.

Efek samping yang biasa terjadi adalah brow ptosis, yaitu kelopak mata atas bisa menggantung seperti orang tidur terus. Tetapi dibiarkan saja hanya 1–6 minggu akan normal. Sejauh ini terapi Botox terbukti cukup aman. Botox telah diakui oleh Asosiasi Obat dan Makanan Amerika Serikat (FDA) dan lebih dari 60 negara telah mengizinkan penggunaan Botox sebagai kesehatan dan kecantikan.

Sa’il: Mutakharrijin MHM 2000

Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukum melakukan terapi Botox seperti dalam deskripsi?

Jawaban :

Diperbolehkan jika ada tujuan yang dibenarkan syara’ seperti: ingin membahagiakan suami. Jika tidak demikian maka hukumnya haram.

Referensi.

  1. Al Jami’ Al Ahkam Liahkami Al Qur’an lil qurthuby  juz 5 hal. 392
  2. Tafsirul munir hal. 274
  3. Al Mausu’ah al Fiqhiyah juz 11 hal. 273
  4. Nihayatul Muhtaj juz 2 hal. 25
 
  • ·         الجامع لأحكام القرآن للقرطبي – (ج 5 / ص 392)

السابعة : والوسم جائز في كل الأعضاء غير الوجه ، لما رواه جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضرب في الوجه وعن الوسم في الوجه ، أخرجه مسلم. وإنما كان ذلك لشرفه على الأعضاء ، إذ هو مقر الحسن والجمال ، ولأن به قوام الحيوان ، وقد مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يضرب عبده فقال : “اتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ” . أي على صورة المضروب ؛ أي وجه هذا المضروب يشبه وجه آدم ، فينبغي أن يحترم لشبهه. وهذا أحسن ما قيل في تأويله والله أعلم. وقالت طائفة : الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن ؛ قال ابن مسعود والحسن. ومن ذلك الحديث الصحيح عن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ” الحديث أخرجه مسلم ، وسيأتي بكماله في الحشر إن شاء الله تعالى. والوشم يكون في اليدين ، وهو أن يغرز ظهر كف المرأة ومعصمها بإبرة ثم يحشى بالكحل أو بالنئور فيخضر. وقد وشمت تشم وشما فهي واشمة. والمستوشمة التي يفعل ذلك بها ؛ قال الهروي. وقال ابن العربي : ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ؛ ليدل كل واحد منهم على رجلته في حداثته. قال القاضي عياض : ووقع في رواية الهروي – أحد رواة مسلم – مكان “الواشمة والمستوشمة “”الواشية والمستوشية “”بالياء مكان الميم ” وهو من الوشي وهو التزين ؛ وأصل الوشي نسج الثوب على لونين ، وثور موشى في وجهه وقوائمه سواد ؛ أي تشي المرأة نفسها بما تفعله فيها من التنميص والتفليج والأشر. والمتنمصات جمع متنمصة وهي التي تقلع الشعر من وجهها بالمنماص ، وهو الذي يقول الشعر ؛ ويقال لها النامصة. ابن العربي : وأهل مصر ينتفون شعر العانة وهو منه ؛ فإن السنة حلق العانة ونتف الإبط ، فأما نتف الفرج فإنه يرخيه ويؤذيه ، ويبطل كثيرا من المنفعة فيه. والمتفلجات جمع متفلجة ، وهي التي تفعل الفلج في أسنانها ؛ أي تعانيه حتى ترجع المصمتة الأسنان خلقة فلجاء صنعة. وفي غير كتاب مسلم : “الواشرات” ، وهي جمع واشرة ، وهي التي تشر أسنانها ؛ أي تصنع فيها أشرا ، وهي التحزيزات التي تكون في أسنان الشبان ؛ تفعل ذلك المرأة الكبيرة تشبها بالشابة. وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر. واختلف في المعنى الذي نهي لأجلها ؛ فقيل : لأنها من باب التدليس. وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى ؛ كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول. ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيا ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما ما لا يكون باقيا كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك مالك وغيره. وكرهه مالك للرجال. وأجاز مالك أيضا أن تشي المرأة يديها بالحناء. وروي عن عمر إنكار ذلك وقال : إما أن تخضب يديها كلها وإما أن تدع ، وأنكر مالك هذه الرواية عن عمر ، ولا تدع الخضاب بالحناء ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة لا تختضب قال : “لا تدع إحداكن يدها كأنها يد رجل” فما زالت تختضب وقد جاوزت التسعين حتى ماتت. قال القاضي عياض : وجاء حديث بالنهي عن تسويد الحناء ، ذكره صاحب المصابيح ولا تتعطل ، ويكون في عنقها قلادة من سير في خرز ، فإنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة رضي الله عنها : “إنه لا ينبغي أن تكوني بغير قلادة إما بخيط وإما بسير” . وقال أنس : يستحب للمرأة أن تعلق في عنقها في الصلاة ولو سيرا. قال أبو جعفر الطبري : في حديث ابن مسعود دليل على أنه لا يجوز تغيير شيء من خلقها الذي خلقها الله عليه بزيادة أو نقصان ، التماس الحسن لزوج أو غيره ، سواء فلجت أسنانها أو وشرتها ، أو كان لها سن زائدة فأزالتها أو أسنان طوال فقطعت أطرافها. وكذا لا يجوز لها حلق لحية أو شارب أو عنفقة إن نبتت لها ؛ لأن كل ذلك تغيير خلق الله. قال عياض : ويأتي على ما ذكره أن من خلق بأصبع زائدة أو عضو زائد لا يجوز له قطعه ولا نزعه ؛ لأنه من تغيير خلق الله تعالى : إلا أن تكون هذه الزوائد تؤلمه فلا بأس بنزعها عند أبي جعفر وغيره.

  • ·         تفسير المنير 274

[وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ولأمنينهم فليبتكن اذان الأنعام ولأمرنهم فليعيرن خلق الله] صورة أو صفة كاخصاء العبيد وقفء العيون وقطع الأذان والوشم والوشر ووصل الشعر فإن المرأة تتوصل بهذه الافعال الى زنا وكانت العرب اذا بلغت إبل أحدهم الفا عوروا عين فعلها ويدخل فى هذه الآية التخنث والسحاقات لأن التحنث عبارة عن ذكر يشبه الأنثى والسحق عبارة عن أنثى تشبه الذكر وعموم اللفظ يمنع الخصاء مطلقا لكن الفقهاء وخصوا فى البهائم للحاجة فيجوز فى المأكول الصغير ويحرم فى غيره.

  • ·         الموسوعة الفقهية جـ 11 صـ  273 – 275

الجراحة لأجل التزين : أولا – تثقيب الأذن : 18 – جمهور الفقهاء على أن تثقيب أذن الصغيرة لتعليق القرط جائز , فقد كان الناس يفعلونه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم من غير إنكار , فعن ابن عباس رضي الله عنهما { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيد ركعتين , لم يصل قبلهما ولا بعدهما , ثم أتى النساء – ومعه بلال – فأمرهن بالصدقة , فجعلت المرأة تلقي قرطها } . ونقل عميرة عن الغزالي الحرمة ; لأنه جرح لم تدع إليه ضرورة إلا أن يثبت فيه شيء من جهة  الشرع , ولم يبلغنا ذلك . قال عميرة : واعترض بحديث أم زرع الذي فيه : { وأناس من حلي أذني } لقوله صلى الله عليه وسلم : { كنت لك كأبي زرع لأم زرع } . واتفقوا على كراهة ذلك في الصبي . ثانيا – الوشم والوشر : 19 – ومن أنواع الجراحة أيضا من أجل التزين : ما اعتاده بعض الناس من الوشم والوشر الواردين في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لعن الله الواشمات , والمستوشمات والنامصات والمتنمصات , والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله } , وفي رواية : { نهى عن الواشرة } . قال القرطبي : هذه الأمور محرمة , نصت الأحاديث على لعن فاعلها ; ولأنها من باب التدليس , وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى . ففي الآية : { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله } . قال ابن عابدين : النهي عن النمص أي نتف الشعر محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب , وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها بسببه , ففي تحريم إزالته بعد ; لأن الزينة للنساء مطلوبة , ثم قال : إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته , بل تستحب . ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث . وصرح المالكية بأنه لا بأس بإزالة شعر  الجسد في حق الرجال , أما النساء فيجب عليهن إزالة ما في إزالته جمال لها – ولو شعر اللحية إن لها لحية – وإبقاء ما في بقائه جمال . والوجوب قول الشافعية أيضا إذا أمرها الزوج . قال ابن قدامة : وأما حف الوجه فقال مهنا : سألت أبا عبد الله عن الحف ؟ فقال : ليس به بأس للنساء , وأكرهه للرجال . وللتفصيل : ( ر : تحسين ) . ثالثا – قطع الأعضاء الزائدة : 20 – يجوز قطع أصبع زائدة , أو شيء آخر كسن زائدة إن لم يكن الغالب منه الهلاك عند الحنفية . ونقل القرطبي عن عياض : أن من خلق بإصبع زائدة أو عضو زائد لا يجوز له قطعه ولا نزعه ; لأنه من تغيير خلق الله . وقال ابن حجر في الفتح نقلا عن الطبري : لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماسا للحسن , لا للزوج ولا لغيره , كمن تكون مقرونة الحاجبين , فتزيل ما بينهما توهم البلج أو عكسه , ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها , أو طويلة فتقطع منها , أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف , ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها , فكل ذلك داخل في النهي وهو من تغيير خلق الله تعالى . ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية , كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها عن الأكل , أو أصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها , فيجوز ذلك , والرجل في هذا الأخير كالمرأة . تزيين البيوت والأفنية

  • ·         نهاية المحتاج 2/25

ويحرم على المرأة وصل شعرها بشعر طاهر من غير آدمي ولم يأذنها زوج أو سيد ويجوز ربط الشعر بخيوط الحرير الملونة ونحوها امما لا يشبه الشعر ويحرم أيضا تجعيد شعرها ووشر  أسنانها وهو تحديدها وترقيقها والخضاب بالسواد وتحمير الوجنة بالحناء ونحوه وتطريف الأصابع مع السواد والتنميص وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب المحسن فإن أذن لها زوجها أو سيدا  فى ذلك جاز لأن له غرضا فى تزيينها له كما فى الروضة وأصلها هو الأوجة وإن  جرى فى التحقيق الشيب من الحل الذى لا يطلب منه إزالة شعره ويسن خضبه بالحناء ونحوه ويسن للمرأة المزوجة أو المملوكة خضب كفها وقدمها بذلك نعميما لأنه زينة وهي مطلوبة منها لحليلتها وبالمرأة الرجل والخنثى فيحرم الخضاب عليهما الا لعذر [قوله ويسن للمرأة المزوجة] أى ولو بغير إذن الزوج والسيد [قوله وأما النقش والتطريف فلا] أى فلا يسن بل يحرم بدون الإذن إن كان بسواد كما مر [قوله فيكره له] أى خضب كفها وقدمها بذلك وبقى ما تقدم من الوصول والتجعيد وغيرهما هل يكره فى غير المزوجة أو يحرم ؟ فيه نظر وقضية قول الشارح فإن أذن لها زوجها أو سيدها فى ذلك جاز الثاني لتخصيص الجواز بحاله الإذن وهو منتف هنا ولأنها تجربة الريبة الى نفسها [قوله وبالمرأة الرجل] أى البالغ أما الصبي ولو مراهقا فلا يحرم على وليه فعل ذلك به ولا تمكينه منه كما لا يحرم عليه إلباس الحرير نعم إن خيف من ذلك ريب فى حق الصبي فلا تبعد الحرمة على الولي.

  1. Bagaimana hukum mengerik rambut alis untuk kepentingan penampilan?

Jawaban :

Khilaf :

  • Menurut jumhurul ulama’ : wanita yang bersuami diperbolehkan mengerik alisnya apabila ada izin dari suami atau qorinah yang menunjukan adanya izin dari suami.

Sedangkan wanita yang tidak bersuami hokum mengerik alis tidak diperbolehkan, namun sebagian ulama’ memperbolehkannya apabila diperlukan untuk pengobatan atau hal tersebut merupakan aib, dengan syarat tidak tadlis pada orang lain.

  • Hukumnya makruh apabila alisnya panjang. Namun menurut sebagian ashab imam Ahmad hukumnya boleh secara mutlak bahkan imam Ahmad pernah melakukannya.

Referensi.

  1. Mausu’ah Fiqhiyah quwaitiyah  juz 15 hal. 69
  2. Al Majmu’ ala Syarhil muhadzab juz 1 hal. 290
 
  • ·         الموسوعة الفقهية الكويتية – (ج 15 / ص 69)

اتّفق الفقهاء على أنّ نتف شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهيّ عنه بقوله صلى الله عليه وسلم : « لعن اللّه النّامصات ، والمتنمّصات » . واختلفوا في الحفّ والحلق ، فذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى أنّ الحفّ في معنى النّتف . وذهب الحنابلة إلى جواز الحفّ والحلق ، وأنّ المنهيّ عنه هو النّتف فقط . وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ نتف ما عدا الحاجبين من شعر الوجه داخل أيضاً في النّمص ، وذهب المالكيّة في المعتمد وأبو داود السّجستانيّ ، وبعض علماء المذاهب الثّلاثة الأخرى إلى أنّه غير داخل . واتّفق الفقهاء على أنّ النّهي عن التّنمّص في الحديث محمول على الحرمة ، ونقل عن أحمد وغيره أنّ النّهي محمول على الكراهة . وجمهور العلماء على أنّ النّهي في الحديث ليس عامّا ، وذهب ابن مسعود وابن جرير الطّبريّ إلى عموم النّهي ، وأنّ التّنمّص حرام على كلّ حال . وذهب الجمهور إلى أنّه لا يجوز التّنمّص لغير المتزوّجة ، وأجاز بعضهم لغير المتزوّجة فعل ذلك إذا احتيج إليه لعلاج أو عيب ، بشرط أن لا يكون فيه تدليس على الآخرين . قال العدويّ : والنّهي محمول على المرأة المنهيّة عن استعمال ما هو زينة لها ، كالمتوفّى عنها والمفقود زوجها . أمّا المرأة المتزوّجة فيرى جمهور الفقهاء أنّه يجوز لها التّنمّص ، إذا كان بإذن الزّوج ، أو دلّت قرينة على ذلك ، لأنّه من الزّينة ، والزّينة مطلوبة للتّحصين ، والمرأة مأمورة بها شرعا لزوجها . ودليلهم ما روته بكرة بنت عقبة أنّها سألت عائشة رضي الله عنها عن الحفاف ، فقالت : إن كان لك زوج فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن ممّا هما فافعلي . وذهب الحنابلة إلى عدم جواز التّنمّص – وهو النّتف – ولو كان بإذن الزّوج ، وإلى جواز الحفّ والحلق . وخالفهم ابن الجوزيّ فأباحه ، وحمل النّهي على التّدليس ،أو على أنّه كان شعار الفاجرات.

  • ·         المجموع شرح المهذب – (ج 1 / ص 290)

وأما الاخذ من الحاجبين إذا طالا فلم أر فيه شيئا لاصحابنا وينبغى أن يكره لانه تغيير لخلق الله لم يثبت فيه شئ فكره: وذكر بعض أصحاب احمد انه لا بأس به: قال وكان احمد يفعله


73. HUKUM MENGERIK ALIS DAN TERAPI BOTOX

1 comment:

  1. Perkenalkan nama saya zull fikar. Dan saya ingin mengucapkan banyak terimah kasih kepada MBAH JONOSEUH atas bantuannya selama ini dan saya tidak menyanka kalau saya sudah bisa sukses dan ini semua berkat bantuan MBAH JONOSEUH,selama ini, saya yang dulunya bukan siapa-siapa bahkan saya juga selalu dihina orang2 dan alhamdulillah kini sekaran saya sudah punya usaha Restoran sendiri,itu semua atas bantuan beliau.Saya sangat berterimakasih banyak kepada MBAH JONOSEUH atas bantuan pesugihan putih dan dana ghaibnya, dan saya yang dulunya pakum karna masalah faktor ekonomi dan kini kami sekeluarga sudah sangat serba berkecukupan dan tidak pernah lagi hutang sana sini,,bagi anda yang punya masalah keuangan jadi jangan ragu-ragu untuk menghubungi MBAH JONOSEUH karna beliau akan membantu semua masalah anda dan baru kali ini juga saya mendaptkan para normal yang sangat hebat dan benar-benar terbukti nyata,ini bukan hanya sekedar cerita atau rekayasa tapi inilah kisah nyata yang benar-benar nyata dari saya dan bagi anda yg ingin seperti saya silahkan hubungi MBAH JONOSEUH di O823 4444 5588 dan ingat kesempatan tidak akan datang untuk yang ke 2 kalinya terimah kasih..

    ReplyDelete